جَادَ

المعنى: 

ـُ جَُودَةً: صار جيِّداً. يقال: جاد المتاعُ، وجاد العملُ. فهو جيِّدٌ. (ج) جِيادٌ. وجيائدُ. وـ الرجلُ: أتى بالجيِّد من قول أو عمل. فهو مِجواد (على المبالغة). وـ الفرس: صار جواداً. وـ في عَدْوه: أسرع. فهو، وهي جَواد. وفي المثل: (إن الجوادَ قد يَعثُر): يضرب لمن يكون الغالب عليه فعل الجميل ثم تكون منه الزَّلَّة. (ج) جياد. وـ فلان جُوداً: سَخَا، وبَذَلَ. ويقال: جاد بماله. وـ بنفسه عند الموت جَوْداً، وجُئوداً: قارب أن يموت. وـ المطر: كَثُر. وـ العين: كثُر دمعُها. وـ المطرُ الأرضَ: أصابها. ويقال: جاد المطرُ القومَ: عَمَّ أرضهم وشَمِلهم. وفي الحديث: (تركْتُ أهل مكةَ وقد جِيدُوا). وـ الهوى فلاناً: شاقَه وغلبه. ويقال: جادَه النُّعاسُ. فهو جائد. (ج) جوْد. والمفعول مَجود. وـ فلاناً: غلبه في الجود. يقال: جاوده فجاده. فهو جواد. (ج) جُود، وأجْوَاد، وجُودَة، وجُودَاء، وأَجاوِد. وهي جَوادٌ. (ج) جُود.؛(جِيدَ) فلان جُواداً: عَطِش. ويقال: جِيد من العطَش، فهو مَجُودٌ. وـ أشرف على الهلاك. ويقال: إنِّي لأُجادُ إلى لقائه: أشتاق إليه وأُساق. فأنا مَجُود.؛(أجَادَ): أتى بالجيِّد من قول أو عمل. ويقال: أجاد الشيءَ وفيه: صيَّره جيداً. وـ فلان: كان ذا فرسٍ جَوادٍ. فهو مُجيد. وفي الحديث: (باعده الله من النار سبعين خريفاً للمُضَمِّر المُجيد). وـ فلانة: ولدت ولداً جواداً. ويقال: أجادت به، وأجاد به أبواه. وـ فلاناً: وجده جَواداً. وـ فلاناً النَّقْدَ والثِّياب: أعطاه جِيادَها. وـ الجَوْدُ الأرضَ: أصابها. وـ فلاناً: قَتَله.؛(أجْوَدَ): أتى بالجيِّد من القول أو العمل. وـ كان ذا فرس جَواد. وـ الشيءَ وفيه: أجاده.؛(جَاوَدَه): غالَبَه في الجُود.؛(جَوَّد) الفرسُ في عَدْوه: جاد. وـ الشيءَ: أجاده.؛(تَجاوَدوا) في الشيءِ: نَظَروا أيُّهم أجود فيه. يقال: تجاودوا في المحاورة: نظروا أيُّهم أجود حُجَّة. وـ في الحديث: نظروا أيُّهم أجود حديثاً.؛(تَجَوَّد) في العمل: تأنَّق فيه. وـ الشيءَ: تخيَّرَه وطلب أن يكون جيِّداً.؛(استَجادَ) الشيءَ: تجوَّدَه. وـ عدَّه جيِّداً. وـ الفرسَ: طلبه جَواداً. وـ وجده؛جيِّداً. وـ فلاناً: طلب جُودَه.؛(التجَاوِيد): الأمطار الغزيرة.؛(الجادِيُّ): الزَّعفران.؛(الجَوَاد): النَّجيب من الخيل. (ج) جِياد. وفي التنزيل العزيز: (إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الجِيَادُ).؛(الجُوَاد): النُّعاس.؛(الجَوْد): المطر الغزير الذي لا مَطَرَ فوقه. وفي حديث الاستسقاء: (ولم يأْت أحدٌ من ناحية إلاَّ حدَّث بالجَوْدِ).؛(الجُودُ): (عند الأخلاقيِّين): صفة تحمل صاحبها على بذل ما ينبغي من الخير لِغَير عِوَض.؛(الجَوْدَة): جَوْدَة الفَهم: (في اصطلاح أهل النظر): صحَّة الانتقال من الملزومات إلى اللوازم.

المعجم: 

الوسيط