أَبث

المعنى: 

أَبث
: ( {أَبَثَهُ} يَأْبثه) من بَاب ضَرَبَ ( {وأَبَثَ عَلَيْهِ) } يَأْبِثُ {أَبْثاً: (سَبَعَه) ، هَكَذَا فِي النُّسْخَة، وَهُوَ نَصّ ابْن دُرَيْد، وَهُوَ الصّواب، وَفِي بعضِهَا: سَبَّه (عندَ السُّلْطَانِ) خَاصَّةً.
(} والأَبِثُ) ، أَي كَكَتِفٍ (: الأَشِرُ، وبِزِنَتِهِ) وَالَّذِي فِي الصّحاح: {الأَبِثُ: الأَشِرُ النَّشِيطُ، قَالَ أَبو زُرَارَةَ النَّصْرِيّ:
أَصْبَحَ عَمَّارٌ نَشِيطاً} أَبِثَا
يَأْكُلُ لَحْماً بَائِنا قد كَبِثَا
كَبِثَ، أَي أَنْتَنَ وأَرْوَحَ.
ووجدتُ فِي هَامِش الصّحاح مَا نَصُّه: وجدت بخطّ الأَزهريّ: ثَعْلَبٌ عَن ابنِ الأَعْرابِيّ: {الأَبْثُ: القَفْزُ، يُقَال: أَبَثَ يَأْبِثُ أَبْثاً.
(و) عَن أَبي عَمْرٍ و: (} أَبِثَ) الرَّجُلُ (كَفَرِحَ) {يَأْبَثُ أَبَثاً: (شَرِبَ لَبنَ الإِبلِ حَتَّى انْتَفَخَ وأَخَذَ فيهِ كالسُّكْرِ) ، ونصُّ عبارةِ أَبي عَمْرو: وأَخَذَه كهَيْئةِ السُّكْرِ، قَالَ: وَلَا يكون ذَلِك إِلاَّ من أَلْبانِ الإِبِل.
(و) من ذَلِك قَوْلهم: (إِبِلٌ} - أَبَاثَى كَسَكَارَى) أَي: (بُرُوكٌ شِباعٌ) .
(! والمُؤْتَبِثَةُ: سِقاءٌ يُمْلأُ لَبَناً، ويُتْرَكُ فيَنْتَفِخُ) ، نَقله الصاغانيّ.

المعجم: 

تاج العروس