أَبت

المعنى: 

أَبت
: (} أَبتَ الْيَوْم، كسَمِعَ، ونَصَرَ، وضَرَبَ) ، وأَشهرُ اللُّغَاتِ فِيهِ، كفَرِحَ؛ وَعَلِيهِ اقْتصر الجَوْهَرِيُّ، ونَسبَه إِلى أَبي زَيْد، وَسقط لفظ ضَرَبَ من بعض النُّسَخ، ورأَيْت، فِي هَامِش الصّحاح، مَا نصُّه: الذِي قرأْتُه بِخَط الأَزهريّ فِي كِتَابه: أَبَتَ {يأْبُتُ، وَكَذَا وَجَدْتُه فِي كتاب الْهَمْز، لأَبِي زيد، وَقد وَهِمَ الجَوْهَرِيّ، (} أَبْتاً) بفتْح فسُكون، ( {وأُبُوتاً) بالضَّمّ: (اشْتَدَّ حَرُّهُ) وغَمُّهُ، وسَكَنَت رِيحُهُ، (فَهُوَ} آبِتٌ) بالمدِّ، ( {وأَبِتٌ) كفَرِحٍ (} وأَبْتٌ) بِفَتْح فَسُكُون، كُلُّه بِمَعْنى واحدٍ، هاكذا فِي النُّسخة، وضبَطهُ الجَوْهَرِيُّ: الأُولى كضَخْمٍ، والثانيةَ ككَتِفٍ، والثالثةَ بالمدِّ؛ قَالَ رُؤْبَةُ:
من سافِعاتٍ وهَجِيرٍ أَبْتِ
فَهُوَ يَوْمٌ {أَبْتٌ، (وَلَيْلَة} آبِتَةٌ) بالمدِّ، ( {وأَبِتَةٌ) ككَتِفَةٍ،) } وأَبْتَةٌ) كضَخْمَةٍ؛ وكذالك حَمْتٌ وحَمْتَةٌ، ومَحْتٌ ومَحْتَه، كل هاذا فِي شِدّة الحَرِّ.
(و) أَبِتَ (من الشَّرَابِ: انْتَفَخَ) ، وَذَا من زياداته.
(و) يقَالُ: (رَجلٌ {مَأْبوتٌ) : أَي مَحرورٌ.
(} وأَبْتَةُ الغَضَبِ) ، بِالْفَتْح: (شِدَّتُه) وسَوْرَتُه.
(و) يُقَال: ( {تَأَبَّتَ الجَمْر) إِذا (احْتَدَم) ، افتعلَ، من: حَدَمَ بالحَاءِ وَالدَّال المهْمَلَتَيْنِ.

المعجم: 

تاج العروس