أ

المعنى: 

الْحَرْفُ الأوَّلُ مِنَ الْحُرُوفِ الهِجَائِيَّةِ (مؤنثة) وَتُرْسَمُ عَيْنًا صَغِيرَةً (ء) وَيَتَعَيَّنُ مَوْقِعُهَا عَلَى الألِفِ أوِ الوَاوِ أوِ اليَاءِ أوْ عَلَى السَّطْرِ، حَسَبَ شُرُوطِهَا الإمْلَائِيَّةِ وَالصَّرْفِيَّةِ. وَهِيَ نَوْعَانِ: 1. هَمْزَةُ القَطْع - تُكْتَبُ وَتُلْفَظُ حَيْثُمَا وَقَعَتْ وَأهَمُّ مَوَاقِعِهَا: أ. مَاضي الفِعْلِ الرُّبَاعِيّ: "أَخْرَجَ مَا فِي حَقِيبَتِهِ". ب. أَمْرُ الرُّبَاعِيِّ: "أَخْرِجْ مَا عِنْدَكَ"، "أَكْرِمِ الرَّجُلَ" ج. مَصْدَرُ الرُّبَاعِيِّ: "إِخْرَاجٌ". د. في الْمُضَارِعِ الْمُتَكَلِّمِ: "أَكْتُبُ"، "أَدْرُسُ"، "أَسْتَأْنِسُ". هـ. فِي صِيغَةِ التَّعَجُّبِ: أ. مَا أَرْوَعَ هَذَا الْمَشْهَدَ! ب. فِي صِيغَةِ التَّفْضِيلِ: "هُوَ مِن أَفضَلِهِمْ جَمِيعًا". و. فِي كُلِّ حَرْفٍ أَوِ اسْمٍ يَبْتَدِئُ بِهَمْزَةٍ مَا عَدَا الذِي سَيُذْكَرُ فِي هَمْزَةِ الوَصْلِ: "إِنَّ، أمَّا، أنَّ، ألَا، أَيْ، أثَرٌ، أسْمَاءٌ، أعْدَادٌ". 2. هَمْزَةُ الوَصْلِ - أ. عَلَامَةُ الاتِّصَالِ، مِنْ حَيْثُ الشَّكْلُ عَلَى وَجْهَيْنِ، بِوَضْعِ كَسْرَةٍ تَحْتَ الأَلِفِ هَكَذَا: (اِ)، أَوْ بِوَضْعِ عَلامَتِهَا الْمُمَيِّزَةِ لَهَا هَكَذا (اُ) وَتُلْفَظُ فِي ابْتِدَاءِ الكَلَامِ. ب. لَا تُلْفَظُ إِنْ قُرِئَتْ بَعْدَ كَلِمَةٍ قَبْلَهَا: "يَا أَيُّهَا الوَلَدُ اسْتَمِعْ لِنِدَاءِ الْحَقِّ". ج. تَكُونُ هَمْزَةُ الوَصْلِ فِي الكَلِمَاتِ التاليةِ: اِسْم، اِبْن، اِبْنَة، اِمْرُؤ، اِمْرَأة، اِثْنَانِ، اِثْنَتَانِ، اِسْتٌ. د. كَمَا أنَّهَا تكُونُ فِي كُلِّ فِعْلِ أمْرٍ مِنَ الفِعْلِ الثُّلَاثِيِّ الْمُجَرَّدِ: "اِقْرَأْ مَا فِي الكِتَابِ". هـ. في أوَّلِ مَاضِي الْخُمَاسِيِّ وَالسُّدَاسِيِّ: "اِنْشَغَلَ، اِسْتَمْتَعَ". و. فِي أَوَّلِ أمْرِ الْخُمَاسِيِّ وَالسُّدَاسِيِّ: "اِنْتَبِهْ، اِسْتَأْنِسْ". ز. فِي أَوَّلِ مَصْدَرِ الْخُمَاسِيِّ والسُّدَاسِيِّ: "اِنْتِبَاهٌ، اِسْتِئْنَاسٌ" تَكُونُ هَمْزَةُ الوَصْلِ مَكْسُورَةً إِلَّا فِي (اَل) التَّعْرِيفِ أَوِ فِعْلِ الأمْرِ الَّذِي مِنْ بَابِ نَصَرَ يَنْصُرُ (اُنْصُرْ) وَبَابِ كَرُمَ يَكْرُمُ اُكْرُمْ.؛مِنْ مَعَانِي الْهَمزَةِ. 1. أَدَاةُ نِدَاءٍ لِلْقَريبِ: "أَخَالِدُ خُذِ القَلَمَ". 2. أدَاةُ اسْتِفْهَامٍ: "أَخَرَجْتَ هَذَا الصَّباحَ؟"، "أَمَا خَرَجْتَ؟" 3. أَدَاةُ التَّسْوِيَةِ. عِنْدَمَا تَدْخُلُ عَلَى جُمْلَةٍ يَصِحُّ اسْتِبْدَالُهَا وَحُلُولُ الْمَصْدَرِ مَحَلَّهَا وَتَقَعُ بَعْدَ: أ. سَوَاءٌ {سَوَاء عَلَيْنَآ أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا مَا لَنَا مِن مَّحِيص} (إبراهيم: 21) (قرآن). ب. أُبَالِي: "مَا أُبَالِي أَدَخَلْتَ أمْ خَرَجْتَ". ج. مَا أدْرِي: "مَا أدْرِي أَأَصَبْتُ أمْ أَخْطَأْتُ". د. لَيْتَ شِعْرِي: "لَيْتَ شِعْرِي أَغَائِبٌ أَنْتَ أَمْ حَاضِرٌ". 4. طَلَبُ التَّصَوُّرِ: "أَكَرِيمٌ حَضَرَ أَمْ سَعْدٌ؟" وَالْمُرَادُ هُنَا هُوَ أَنْ يَكُونَ الْجَوَابُ بِالتَّعْيِينِ، أَيْ تَعْيِينِ الْمُفْرَدِ. 5. طَلَبُ التَّصْدِيقِ: "أَنَجَحَ سَعْدٌ؟" وَالْمَفرُوضُ أنْ يَكُونَ الْجَوَابُ بِنَعَمْ أوْ لَا. 6. التَّعَجُّبُ: "ألَمْ تَرَ مَا حَدَثَ!".

المعجم: 

معجم الغني