بجد

المعنى: 

بجد: بَجَدَ بِالْمَكَانِ يَبْجُدُ بُجُودًا وَبَجَدًا, الْأَخِيرَةُ عَنْ كُرَاعٍ: كِلَاهُمَا أَقَامَ بِهِ, وَبَجَّدَ تَبْجِيدًا أَيْضًا ، وَبَجَدَتِ الْإِبِلُ بُجُودًا وَبَجَّدَتْ: لَزِمَتِ الْمَرْتَعَ. وَعِنْدَهُ بَجْدَةُ ذَلِكَ ، بِالْفَتْ حِ ، أَيْ عِلْمُهُ, وَمِنْهُ يُقَالُ: هُوَ ابْنُ بَجْدَتِهَا لِلْعَالَمِ بِالشَّيْءِ الْمُتْقِنِ لَهُ الْمُمَيِّزِ لَهُ ، وَكَذَلِكَ يُقَالُ لِلدَّلِيلِ الْهَاد ِي, وَقِيلَ: هُوَ الَّذِي لَا يَبْرَحُ ، مِنْ قَوْلِهِ بَجَدَ بِالْمَكَانِ إِذَا أَقَامَ. وَهُوَ عَالِمٌ بِبُجْدَةِ أَمْرِكَ وَبَجْدَةُ أَمْرِكَ وَبُجُدَةِ أَمْ رِكَ ، بِضَمِّ الْبَاءِ وَالْجِيمِ ، أَيْ بِدَخِيلَتِهِ وَبِطَانَتِهِ. وَجَاءَنَا بَجْدٌ مِنَ النَّاسِ أَيْ طَبَقٌ. وَعَلَيْهِ بَجْدٌ مِنَ النَّاسِ أَيْ جَمَاعَ ةٌ ، وَجَمْعُهُ بُجُودٌ, قَالَ كَعْبُ بْنُ مَالِكٍ؛تَلُوذُ الْبُجُودُ بِأَدْرَائِنَا مِنَ الضُّرِّ ، فِي أَزَمَاتِ السِّنِينَا؛وَيُقَالُ لِلرَّجُلِ الْمُقِيمِ بِالْمَوْضِعِ: إِنَّهُ لَبَاجِدٌ, وَأَنْشَدَ؛فَكَيْفَ وَلَمْ تَنْفِطْ عَنَاقٌ ، وَلَمْ يُرَعْ سَوَامٌ ، بِأَكْنَافِ الْأَجِرَّةِ ، بَاجِدُ؛وَالْبَجْدُ مِنَ الْخَيْلِ: مِائَةٌ فَأَكْثَرُ, عَنِ الْهِجْرِيِّ. وَالْبِجَادُ: كِسَاءٌ مُخَطَّطٌ مِنْ أَكْسِيَةِ الْأَعْرَابِ ، وَقِيلَ: إِذَا غُزِلَ الصُّوفُ بِسُرَّةٍ وَنُسِجَ بِالصِّيصَةِ ، فَهُوَ بِجَادٌ ، وَالْجَمْعُ بُج ُدٌ, وَيُقَالُ لِلشُّقَّةِ مِنَ الْبُجُدِ: قَلِيحٌ ، وَجَمْعُهُ قُلُحٌ ، قَالَ: وَرَفُّ الْبَيْتِ: أَنْ يَقْصُرَ الْكِسْرُ عَنِ الْأَرْضِ فَيُوَصِّلُ بِخِرْقَةٍ مِنَ الْبُجُدِ أَوْ غَيْرِهَا لِيَبْلُغَ الْأَرْضَ ، وَجَمْعُهُ رُفُوفٌ. أَبُو مَالِكٍ: رَفَائِفُ الْبَيْتِ أَكْسِيَةٌ تُعَلَّقُ إِلَى الْآفَاقِ حَتَّى تَلْحَقَ بِالْأَرْضِ ، وَمِنْهُ ذُو الْبِجَادَيْنِ وَهُوَ دَلِيلُ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَهُوَ عَنْبَسَةُ بْنُ نَهَمٍ الْمُزَنِي. قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: أُرَاهِ كَانَ يَلْبَسُ كِسَاءَيْنِ فِي سَفَرِهِ مَعَ سَيِّدِنَا رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَقِيلَ: سَمَّاهُ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى ال لَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بِذَلِكَ لِأَنَّهُ حِينَ أَرَادَ الْمَصِيرَ إِلَيْهِ قَطَعَتْ أُمُّهُ بِجَادًا لَهَا قِطْعَتَيْنِ ، فَارْتَدَى بِإِحْدَاهُمَا وَائْتَ زَرَ بِالْأُخْرَى. وَفِي حَدِيثِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعَمٍ: نَظَرْتُ وَالنَّاسُ يَقْتَتِلُونَ يَوْمَ حُنَيْنٍ إِلَى مِثْلِ الْبِجَادِ الْأَسْوَدِ يَهْوِي مِنَ السَّمَاءِ, الْبِجَادُ: الْكِسَاءُ ، أَرَادَ الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ أَيَّدَهُمُ اللَّهُ بِهِمْ. وَأَصْبَحَتِ الْأَرْضُ بَجْدَةً وَاحِدَةً إِذَا طَبَّقَهَا هَذَا الْجَرَ ادُ الْأَسْوَدُ. وَفِي حَدِيثِ مُعَاوِيَةَ: أَنَّهُ مَازَحَ الْأَحْنَفَ بْنَ قَيْسٍ فَقَالَ لَهُ: مَا الشَّيْءُ الْمُلَفَّفُ فِي الْبِجَادِ ؟ قَالَ: هُوَ السَّخِينَةُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ, الْمُلَفَّفُ فِي الْبِجَادِ: وَطْبُ اللَّبَنِ يُلَفُّ فِيهِ لِيُحْمَى وَيُدْرَكَ ، وَكَانَتْ تَمِيمٌ تُعَيَّرُ بِهَا ، فَلَمَّا مَازَحَهُ مُعَاوِيَةُ بِمَا يُعَابُ بِهِ قَوْمُهُ مَازَحَهُ الْأَحْنَفُ بِمِثْلِهِ. وَبِجَادٌ: اسْمُ رَجُلٍ ، وَهُوَ بِجَادُ بْنُ رَيْسَانَ. التَّهْذِيبُ: بُجُودَاتٌ فِي دِيَارِ سَعْدٍ مَوَاضِعُ مَعْرُوفَةٌ ، وَرُبَّمَا قَالُوا: بُجُودَةُ, وَقَدْ ذَكَرَهَا الْعَجَّاجُ فِي شِعْرِهِ فَقَالَ: " بَجَّدْنَ لِلنَّوْحِ " أَيْ أَقَمْنَ بِذَلِكَ الْمَكَانِ.

المعجم: 

لسان العرب