بثن

المعنى: 

بثن: الْبَثْنَةُ وَالْبِثْنَةُ: الْأَرْضُ السَّهْلَةُ اللَّيِّنَةُ ، وَقِيلَ: الرَّمْلَةُ ، وَالْفَتْحُ أَعْلَى, وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ لِجَمِيلٍ؛بَدَتْ بَدْوَةً لَمَّا اسْتَقَلَّتْ حُمُولُهَا بِبَثْنَةَ ، بَيْنَ الْجُرْفِ وَالْحَاجِّ وَالنُّجْلِ؛وَبِهَا سُمِّيَتِ الْمَرْأَةُ بَثْنَةُ ، وَبِتَصْغِيرِهَا سُمِّيَتْ بُثَيْنَةُ. وَالْبَثَنِيَّةُ: الزُّبْدَةُ. وَالْبَثَنِيَّةُ: ضَرْبٌ مِنَ الْحِنْطَةِ. وَا لْبَثَنِيَّةُ: بِلَادٌ بِالشَّأْمِ. وَقَوْلُ خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ لَمَّا عَزَلَهُ عُمَرُ عَنِ الشَّامِ حِينَ خَطَبَ النَّاسَ فَقَالَ: إِنَّ عُمَرَ اسْتَعْمَلَنِي عَلَى الشَّامِ وَهُوَ لَهُ مُهِمٌّ ، فَلَمَّا أَلْقَى الشَّامُ بَوَانِيَهُ وَصَارَ بَثَنِيَّةً وَعَسَلًا عَزَلَنِي وَاسْتَعْمَلَ غَيْرِي, فِيهِ قَوْلَانِ: قِيلَ الْبَثَنِيَّةُ حِنْطَةٌ مَنْسُوبَةٌ إِلَى بَلْدَةٍ مَعْرُوفَ ةٍ بِالشَّامِ مِنْ أَرْضِ دِمَشْقَ ، قَالَ ابْنُ الْأَثِيرِ: وَهِيَ نَاحِيَةٌ مِنْ رُسْتَاقِ دِمَشْقَ يُقَالُ لَهَا الْبَثَنِيَّةُ ، وَالْآخِرُ أَنَّهُ أَرَادَ الْبَثَنِيَّةَ النَّاعِمَةَ مِنَ الرَّمْلَةِ اللَّيِّنَةِ يُقَالُ لَهَا بَثْنَةُ ، وَتَصْغِيرُهَا بُث َيْنَةُ ، فَأَرَادَ خَالِدٌ أَنَّ الشَّأْمَ لَمَّا سَكَنَ وَذَهَبَتْ شَوْكَتُهُ ، وَصَارَ لَيِّنًا لَا مَكْرُوهَ فِيهِ ، خِصْبًا كَالْحِنْطَةِ وَالْعَسَلِ ، عَزَلَنِي ، قَالَ: وَالْبَثْنَةُ الزُّبْدَةُ ال نَّاعِمَةُ أَيْ لَمَّا صَارَ زُبْدَةً نَاعِمَةً وَعَسَلًا صِرْفَيْنِ لِأَنَّهَا صَارَتْ تُجْبَى أَمْوَالُهَا مِنْ غَيْرِ تَعَبٍ ، قَالَ: وَيَنْبَغِي أَنْ يَكُون َ بُثَيْنَةُ اسْمَ الْمَرْأَةِ تَصْغِيرُهَا أَعْنِي الزُّبْدَةَ فَقَالَ جَمِيلٌ؛أُحِبُّكَ أَنْ نَزَلْتَ جِبَالَ حِسْمَى وَأَنْ نَاسَبْتَ بَثْنَةَ مِنْ قَرِيبِ؛الْبَثْنَةُ هَاهُنَا الزُّبْدَةُ. وَالْبَثْنَةُ: النَّعْمَةُ فِي النِّعْمَةِ. وَالْبَثْنَةُ: الرَّمَلَةُ اللَّيِّنَةُ وَالْبَثْنَةُ: الْمَرْأَةُ الْحَسْنَاء ُ الْبَضَّةُ, قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: قَرَأْتُ بِخَطِّ شَمِرٌ وَتَقْيِيدُهُ: الْبِثْنَةُ ، بِكَسْرِ الْبَاءِ ، الْأَرْضُ اللَّيِّنَةُ ، وَجَمْعُهَا بِثَنٌ, وَيُقَالُ: هِيَ الْأَرْضُ الطَّيِّبَةُ ، وَقِيلَ: الْبُثُنُ الرِّ يَاضُ, وَأَنْشَدَ قَوْلَ الْكُمَيْتِ؛مُبَاؤُكَ فِي الْبُثُنِ النَّاعِمَا تِ عَيْنًا ، إِذَا رَوَّحَ الْمُؤْصِلُ؛يَقُولُ: رِيَاضُكَ تَنْعَمُ أَعْيُنَ النَّاسِ أَيْ تُقِرُّ عُيُونَهُمْ إِذَا أَرَاحَ الرَّاعِي نَعَمُهُ أَصِيلًا ، وَالْمَبَاءُ وَالْمَبَاءَةُ: الْمَنْزِلُ. ق َالَ الْغَنَوِيُّ: بَثَنِيَّةُ الشَّامِ حِنْطَةٌ أَوْ حَبَّةٌ مُدَحْرَجَةٌ ، قَالَ: وَلَمْ أَجِدْ حَبَّةً أَفْضَلَ مِنْهَا, وَقَالَ ابْنُ رُوَيْشِدٍ الثَّقَفِيُّ؛فَأَدْخَلْتُهَا لَا حِنْطَةً بَثَنِيَّةً تُقَابِلُ أَطْرَافَ الْبُيُوتِ ، وَلَا حُرْفَا؛قَالَ: بَثَنِيَّةً مَنْسُوبَةٌ إِلَى قَرْيَةٍ بِالشَّامِ بَيْنَ دِمَشْقَ وَأَذْرِعَاتَ ، وَقَالَ أَبُو الْغَوْثِ: كُلُّ حِنْطَةٍ تَنْبُتُ فِي الْأَرْضِ السَّهْلَةِ فَهِيَ بَثَنِيَّةَ خِلَافَ الْجَبَلِيَّةِ ، فَجَعَلَهُ مِنَ الْأَوَّلِ.

المعجم: 

لسان العرب